إسلامية .. شبابية .. متنوعة
أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر في منتديـات ريماس

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلإتصل بنادخول

شاطر | 
 

 السردوالتنقيح الحلقه الثالثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عاصم السلفى
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 496
تاريخ الميلاد : 18/05/1989
العمر : 27
الإقامة : مصر اسوان
العمل/الترفيه : القرأه
المزاج : معتدل يميل الى العصبيه
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15896
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: السردوالتنقيح الحلقه الثالثه   الإثنين أكتوبر 27, 2008 3:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاه والسلام على من لا نبى بعده:

اما بعد



ونرجع فى ما ابتدئنا فيه سلفا وهو معرفت علوم الحديث وهى سلسله سميتها( السرد والتنقيح من شروح اصحاب الحديث )

فقد وقفنا فى المره الفائته عند معرفت النواقض للأتصال اى اتصال السند وهى الاحاديث المقطوعه ونقول ان الانقطاع له اقسام خمسه

اول هذه الاقسام من غير ما ترتيب وهو

· المرسل فنقول ان تعريف المرسل

قال أبو عمرو بن الحاجب في مختصره في أصول الفقه: المرسل قول غير الصحابي: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وهنا جاء الانقطاع فى ما بين التابعى والرسول فكما قلنا سلفا فى تعريف الحديث الصحيح (عن مثله الى منتهاه)اى الى منتهى الحديث اتصالا الى ان يقول الصحابى قال رسول الله او يرفعه بأى صيغه اخرى وللمرسل قسم اخر اسمه مراسيل الصحابه وهو ما يرويه الصحابى ولم يراه وهذا لا يكون منقطع لان هذا غالبا يكون قد حكى له ما حدث اما قبل اسلامه او قبل ولادته ومثال ذالك ما روته السيده عائشه قبل ان تولد من اذا المشركين الى النبى او بدء الوحى او غير هذا ولطالما ذكرنا الصحاببى والتابعى فلابد ان نعرف الراتب لهم

فنقول ان المرراتب اربعه عند المحدثين وهى كالتالى على الترتيب

الصحابى ثم التابعى ثم المخدرم ثم تابع التابعى

واما الصحابى فهو من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم

واما التابعى فهو من رأئ الصحابى رضوان الله عليهم وبركاته اجمعين

واما المخدرم هو من رأئ رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان فى حياته كافر ومات عنه رسول الله وهو فى كفره وأسلم فى عهد الخلفاء الراشدين

واما تابع التابعى فهو من راى التابعى

وكما قلنا مراسيل الصحابه صحيحه وهذا لان الصاحبه كلهم عدول لا يوجد فيهم مجروح فهم من زكاهم الله فى كتابه ورسوله فى سنته صلى الله عليه وسلم قال ابن الصلاح: وأما مراسيل الصحابة، كابن عباس وأمثاله، ففي حكم الموصول، لأنهم إنما يروون عن الصحابة، كلهم عدول، فجهالتهم لا تضر. والله أعلم.

والنوع الثانى من غير تريب وهو المنقطع:

والمنقطع هو ان يسقط راوى من اثناء الاسناد

والى هنا اكتفى هذا ما اعلم والله تعالى اعلى واعلم ونأخر شرح المنقطع فى الحلقه القادمه ولاكن على ان يتشارك اخوانى معى فى السلسله وهى على سبيل السؤال وهو

هل ما روى المخدرم عن النبى صلى الله عليه وسلم يقبل ام لا ولما؟

( يعنى ما رواه وهو على كفره بعد اسلامه) وما هو دليل كل واحد من احبتنا وننتظر ردكم علينا والله المستعان وعليه التكلان

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

وكتبه الاخ ابوعاصم السلفى المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ReMaS
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..


انثى عدد المساهمات : 1762
تاريخ الميلاد : 18/05/1992
العمر : 24
الإقامة : فلسطين الحبيبة
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15975
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: رد: السردوالتنقيح الحلقه الثالثه   الخميس أكتوبر 30, 2008 9:35 pm

مشكور أخي على الموضوع

رفعه الله لك في ميزان حسناتك

بوركت

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remas.ba7r.org
 
السردوالتنقيح الحلقه الثالثه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريماس :: 
المنتدى الإسلامي
 :: الهدي النبوي
-
انتقل الى: