إسلامية .. شبابية .. متنوعة
أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر في منتديـات ريماس

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلإتصل بنادخول

شاطر | 
 

 السرد والتنقيح من شروح اصحاب الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عاصم السلفى
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 496
تاريخ الميلاد : 18/05/1989
العمر : 27
الإقامة : مصر اسوان
العمل/الترفيه : القرأه
المزاج : معتدل يميل الى العصبيه
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15861
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: السرد والتنقيح من شروح اصحاب الحديث   الأحد أكتوبر 05, 2008 3:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم




لحمد لله الفتاح المنان، ذي الطول والفضل والإحسان، الذي من علينا بالإيمان، وفضل ديننا على سائر الأديان، ومحا بحبيبه وخليله وعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم عبادة الأوثان وخصه بالمعجزة والسنن المستمرة على تعاقب الأزمان، صلى الله عليه وعلى سائر النبيين وآل كل ما اختلف الملوان وما تكررت حكمه وذكره وتعاقب الجديدان.

أما بعد " فإن علم الحديث من أفضل القرب إلى رب العالمين، وكيف لا يكون وهو بيان طريق خير الخلق وأكرم الأولين والآخري صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ومما يعرف عند كل صاحب دين من ابناء جلدتنا ان القرأن قد حفظه الله من الخطأ والزلل كما ذكر فى صورة فصلت (وانه لكتاب عزيز # لا يأتيه الباطل .....الايه41/فصلت42)ومن المعلوم لدى اهل العلم رضوان الله عليهم ان القرأن مبييَن بفتح التشديد والسنه ميين بكسر التشديد يعنى السنه الفاعل والقرأن المفعول فلابد من حفظ المفعول ان يحفظ الفاعل بالبيان فهذا من ما لا يختلف عليه عاقلان فلهاذا قال العلماء ان السنه محفوظه بما حفظ القرأن لان لو لم يحفظ الفاعل بالبيان لضاع ما هنالك من حفظ المفعول به من البيان ولهاذ حفظ السنه وعصمتها واجب ايضا ولاكن السؤأل:

كيف حفظ الله السنه ولم ينص عليها بدليل ؟

والاجابه على هذا ان حفظ القرأن بحفظ الله له بالدليل سورت فصلت وحفظ السنه بالرجال وهذا هو موضوعنا اليوم وهو كيف حفظ الله السنه بالرجال!

ونقول بحمد الله مصليناً على صاحب الجبين الانور والوجه الازهر :

وقد اخترت المنظومه البيقونيه للتعليق عليها اون كنت استعنت بها وبغيرها ولاكن هى المعول

فنقول ان الحديث عن العلماء ينقسم الى قسمين

v الروايه: وهو الفقه المستنبط من الحديث

يعنى الاحكام الفقهيه التى تؤخذ من اثـناء المتن من امر ونهى

v والدرايه:وهو معرفه حال الراوى من حيث القبول والرد

وهذا هو بحثنا وسنذكره مطولا ان شاء الله

واما الراواى :وهو الاسناد وهو سلسله الرجال الموصلون الى المتن

وسميت سلسله لانه لا يكون الا متواصلا لا فرق ولا حلقه ناقصه والا لا يكون سلسله وايضا لا يكون الحديث صحيح وسيأتى فى موضعه

واما المروى :فهوالمتن وهو لغه المكان العالى تقول صعدت على متن الدابه

او على متن الطائره يعنى اعلى الطائره





والمروى اصطلاحا: هو ما انتهى اليه الاسناد



يقول صاحب المنظومه البيقونيه وهو الامام البقونى

يعنى كلام النبى صلى الله عليه وسلم او كلام غيره من كلام صحابى او تابعى او غيره
أبدأ بالحمد مصليا على * محمد خير نبي أرسلا


فالحمد هو :هو الثناء على المحبوب حبا واجلالا وتعظيم

اما الثناء فلا يشترط فيه الحب والتعظيم

واما الصلاه فهى:الدعاء وهذا فى اللغه

محمد:وهومن اسماء النبى الله صلى الله عليه وسلم واسماء النبى كما فى الحديث (محمد – احمد- الماحى – الحاشر - العاقب)

اما اسم محمد: اسم مفعول فاعله الناس اى يحمدونه الناس

اما اسم احمد: فهو مشتق من هذا الاسم المفعول بمعنى احق الناس بالحمد

واما العاقب :اى الذى لا نبى بعده

واما الحاشر :الذى يحشر الناس اليه يوم القيامه

اما الماحى:هو الذى يمحو الله به الكفر(وللأفاده راجع كتاب زاد المعاد تجد فيه خير جم وفير)
وذي من أقسام الحديث عده * وكل واحد أتى وعده
وهذا من اللؤلؤ المكنون لحافظ الحكمى
فما روى العدل عن العُدُول * وتم ضبطُ الكل لِْلمنْقُولٍِِ


وفى اللقاء القادم نعلق ونتكلم عن الصحيح وما سيأتى معنا ان شاء الله الواحد المنان



كتبه الاخ ابوعاصم



ولسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ReMaS
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..


انثى عدد المساهمات : 1762
تاريخ الميلاد : 18/05/1992
العمر : 24
الإقامة : فلسطين الحبيبة
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15940
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: رد: السرد والتنقيح من شروح اصحاب الحديث   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 9:30 pm

السلام عليكم أخي أبو عاصم

الموضوع رائع جدا

لكن اضطريت أحط شوية تعديلات عليه لأنو الخط أسود والخلفية سودة

والخط كان صغير

بس عشان هيك

والباقي الموضوع مزين حالو منحالو

جازاك الله خيرا أخي

بوركت

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remas.ba7r.org
 
السرد والتنقيح من شروح اصحاب الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريماس :: 
المنتدى الإسلامي
 :: الهدي النبوي
-
انتقل الى: