إسلامية .. شبابية .. متنوعة
أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر في منتديـات ريماس

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلإتصل بنادخول

شاطر | 
 

 تاريخ التشريع الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسيف
أستغفر لله العظيم من كل ذنب عظيم ..


ذكر عدد المساهمات : 672
الإقامة : تونس
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15736
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ التشريع الإسلامي   السبت يونيو 07, 2008 7:28 pm







تاريخ التشريع الإسلامي

الفقه لغة:

الفهم.‏
وفي الإصطلاح: ‏

‎‎ معرفة الأحكام الشرعية بأدلتها التفصيلية كالكتاب والسنة والإجماع، فكل من عرف أكثر الأحكام الشرعية فهو فقيه، وأما من لم يعرف إلا أحكاماً يسيرة فليس بفقيه، والواجب عليه حينها سؤال العلماء لمعرفة الحكم الشرعي. ‏

مفهوم الفقه الإسلامي: ‏

‎‎ وبناءً على ذلك فمفهوم الفقه الإسلامي يتسع ليكون نظام حياة للأمة الإسلامية في سائر شئونها الحياتية في الاقتصاد والأحوال الشخصية والسياسة وسائر معاملاتها اليومية، على مستوى الدولة أو الأفراد. ‏

الاجتهاد في الفقه الإسلامي:‏
‏ يعتبر الاجتهاد من محاسن الدين الإسلامي وخصائصه، حيث أتاح حرية التفكير المنضبطة فأنتج هذا التراث الفقهي الإسلامي والذي يقدر بملايين الصفحات من الكتب الفقهية. ‏

‎‎ هذا الاجتهاد والذي هو: إعمال الفكر والرأي وتأمل العلوم والبحث فيها للوصول إلى الحق، هو الذي أوجد أيضاً أرضاً خصبة لنشوء العلوم الإنسانية والطبيعية في العصور الإسلامية الزاهرة. ‏

تعريف الاجتهاد:‏
‏ الاجتهاد هو بذل الوسع والطاقة في الوصول إلى الحق والصواب بالوسائل المتاحة وفق ضوابط معينة وشروط محددة. ‏

شروط الاجتهاد:‏

1. ‏ العلم بالقرآن الكريم حفظاً وتدبراً وفهما، ومعرفة تاريخه وناسخه ومنسوخه وخاصه وعامه ومحكمه ومتشابهه. ‏

2. العلم بالسنة النبوية وآثار الصحابة. ‏

3. إتقان اللغة العربية وقواعدها وصرفها وأساليبها. ‏

4. معرفة المسائل المجمع عليها بين العلماء. ‏

5. معرفة اختلاف العلماء وأدلتهم. ‏

6. إتقان علم أصول الفقه. ‏

7. إتقان علم القواعد الفقهية وضوابط المسائل في المذاهب الفقهية. ‏

8. وأهم الشروط هو أن يكون ذا قدرة على الاستنباط والفهم الصحيح. ‏

9. وأن يكون ذا تقوى وصلاح وورع ورغبة في الوصول إلى الحق بتجرد وإنصاف. ‏

‎‎ فمن توفرت فيه هذه الشروط يحق له الاجتهاد المطلق ، لكن ليعلم أن كثيراً من هذه الشروط والعلوم، كعلم أصول الفقه والقواعد الفقهية وعلوم الحديث والقرآن، لا يتقنها الإنسان إلا بالدراسة على العلماء المتقنين، فلا يكفي في ذلك التعلم الذاتي. ‏

أسباب اختلاف العلماء:‏
‏ المسائل الفقهية منها مسائل مجمع عليها بين العلماء، لا خلاف فيها بينهم يقدرها بعضهم بعشرين ألف مسألة، وبعضهم يعدها أكثر من ذلك. ‏

‎‎ والقسم الثاني: مسائل خلافية بين العلماء، ولهذا الخلاف أسباب منها: ‏

‎‎1. عدم وصول الحديث إلى العالم. ‏

2. أن يعتقد العالم أن سند الحديث ضعيف، أي أن الحديث لا يثبت عنده. ‏

‎‎3. أن يظن العالم أن الحديث لم يرد في هذه المسألة. ‏

‎‎4. اعتقاد العالم أن هذا الدليل منسوخ. ‏

‎‎ وهناك أسباب أخرى موجودة عند أصحاب الاتجاهات المنحرفة وهي: اتباع الهوى والتعصب لرأي عالم معين بدون دليل، والجهل بأصول الفقه وقواعد الفقه، ودخول التأويلات الباطلة وتحريف النصوص .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.remas.ba7r.org
ReMaS
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..


انثى عدد المساهمات : 1762
تاريخ الميلاد : 18/05/1992
العمر : 24
الإقامة : فلسطين الحبيبة
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15965
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التشريع الإسلامي   السبت يونيو 07, 2008 11:24 pm

تسلم أخي على الموضوع
وبارك الله فيك
وجزاك خيرا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remas.ba7r.org
الأسيف
أستغفر لله العظيم من كل ذنب عظيم ..


ذكر عدد المساهمات : 672
الإقامة : تونس
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15736
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التشريع الإسلامي   السبت يونيو 07, 2008 11:29 pm

ReMaS كتب:
تسلم أخي على الموضوع
وبارك الله فيك
وجزاك خيرا

و يبارك فيك أختي على إهتمامك
الله يفقهني و إياكي في ديننا و يزيدك علم و معرفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.remas.ba7r.org
ابو عاصم السلفى
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 496
تاريخ الميلاد : 18/05/1989
العمر : 27
الإقامة : مصر اسوان
العمل/الترفيه : القرأه
المزاج : معتدل يميل الى العصبيه
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15886
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التشريع الإسلامي   الأحد ديسمبر 07, 2008 8:51 pm

بسم الله
والسلاه والسلام على رسول الله
وبعد
جزاك الله خير اخى الاسيف نفع الله بك
هناك اسباب اخرى هى لا تقل اهميه عن هذه الاسباب ومن اهم اختلاف الفهم فمن المعلوم عن الاصولين ان اختلاف الفهم من اسباب الخلاف فتجد الدليل الواحد يستدل بهى عالمان فى موضوع واحد هذا نقيض هذا وتجد وههذا واضحا بينا بين خلاف الشيخ الالبانى والشيخ بن باز فى مسألت وضع اليد على الصدر ام ارسالها يعنى فى الصلاه فكان هناك للعالمان والرأيان حديث واحدا
وهو حديث وائل بن حجر وسهل بن سعد (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع اليومنا على اليسرى والرسع والساعد )
او كما قاله
فهذا الدليل استدل بهى الحجازين على مسأله وهو هو استدل بهى الشامين على نقيض المسأله فى الظاهر والله تعالى اعلى واعلم
وهذا سببه اختلاف الافهام وهذا اختلاف مستساغ بين العلماء لا يضر بأحدهم
ونفع الله بك اخى الاسيف وجزاك الله خيرا
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ReMaS
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..


انثى عدد المساهمات : 1762
تاريخ الميلاد : 18/05/1992
العمر : 24
الإقامة : فلسطين الحبيبة
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15965
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التشريع الإسلامي   الإثنين ديسمبر 08, 2008 8:10 pm

أخي ابو عاصم كلامك صحيح مية بالمية

صحيح ن هناك اختلافات بين العلماء

بسبب اختلاف تفسير كل منهم للحديث واحتلاف الفهم فيما بينهم

لكن على العلماء الاجتماع والنقاش في هذا الموضوع

حتى يتم التوصل إلى شيء موحد في النهاية

بوركت أخي على المعلومة والمداخلة

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remas.ba7r.org
 
تاريخ التشريع الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريماس :: 
المنتدى الإسلامي
 :: الفقه الإسلامي
-
انتقل الى: