إسلامية .. شبابية .. متنوعة
أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر في منتديـات ريماس

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلإتصل بنادخول

شاطر | 
 

 الاغتراب في المفهوم الفلسفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ReMaS
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..


انثى عدد المساهمات : 1762
تاريخ الميلاد : 18/05/1992
العمر : 24
الإقامة : فلسطين الحبيبة
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15945
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: الاغتراب في المفهوم الفلسفي   الأحد يونيو 22, 2008 6:10 pm

إن لمصطلح الاغتراب، استخدامات متنوعة في التراث اللغوي والفكري والفلسفي والاجتماعي.

وأحب أن أوضح في البداية أن الاغتراب يختلف عن الغربة التي تعني انتقال الفرد من بلده ووطنه وأهله إلى آخر يختلف عنه.

والاغتراب ورد في (قاموس وبستر) بمعنى الانفصال العقلي المتمثل في الكائن المغترب وغير السليم.

فقد استخدم في البداية بمعنى الحط من قدر الإنسان وإهدار فرديته نتيجة لمجموعة من العوامل المصاحبة لظروف التغيرات الاجتماعية والتكنولوجيا والتي جعلت الإنسان مجرد مخلوق آلي وسلبته إرادته.

ويرى أفلاطون أن الاغتراب هو التأمل الحق بحالة الكائن الذي فقد وعيه بذاته فصار الآخر مغترباً عنه، وبهذا يشير الاغتراب عند أفلاطون لحالة التجاوز.

وهيجل يعرف الاغتراب بأنه هو الانفصال.

إذن الاغتراب هو انفصال ذات المرء عن الآخرين.

أما كارل ماركس فيرى أن الاغتراب هو سلب الحرية المصاحبة لنمط العلاقات السائدة، ويقول ماركس إن الإنسان الحديث قد هرب من روابط العصور الوسطى ولكنه لم يكن حراً لأن يقيم حياة بمعنى كامل تقوم على العقل والحب ومن ثم كان خضوع الإنسان الحديث للدولة ومجاراته الاتوماتية المغتربة.

ويرى البعض أن الاغتراب يشير لحالة الإنسان الذي تجاوز ذاته، ويصير مغموراً في الله.



وهذا السبب في وجود المذهب الصوفي في الإسلام حيث يرى الإنسان أنه في الأصل كان في الجنة ثم نزل للحياة الدنيا ويحن للعودة إلى الآخرة فوجوده حالياً هو اغتراب.

ويتبين من معالجتنا للمرحلة السابقة للاغتراب أنه مرحلة تفتح عندما تتعارض اختيارات المرء مع المعايير الثقافية، وعندما تصل إلى هذه المرحلة يكون قد بلغ مرحلة الرفض الثقافي، وهنا يكون المرء مهيئاً للدخول في مرحلة الاغتراب التي تؤدي إلى العزلة الاجتماعية.

فيصبح الإنسان هامشيا في مجتمعه ويصبح فاراً وهارباً من المواجهة والالتزام، وتصبح الحياة بالنسبة له بلا معنى وغير محتملة وبعضهم يصل به الاغتراب إلى درجة الانتحار لأنه يرى ذلك حلاً، أما الأقل اغتراباً فإنه يصبح متبلدا وغير مبالٍ.

---------------------



نشرت في جريدة الجزيرة يوم الجمعة 16 ذو الحجة 1427 العدد 12517


على هذا الرابط
http://www.al-jazirah.com/496808/rj7d.htm


أرسل يوم الثلاثاء 09 يناير 2007 بواسطة ابو فيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remas.ba7r.org
الأسيف
أستغفر لله العظيم من كل ذنب عظيم ..


ذكر عدد المساهمات : 672
الإقامة : تونس
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15716
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاغتراب في المفهوم الفلسفي   الأحد يونيو 22, 2008 7:31 pm

تشكرين على هذا البحث .
زادك الله سعة في العلم , و رفعكي به إلى الدراجات العلا .
و الإغتراب هو مفهوم محوري في الفلسفة , تجدينه في جميع المسائل الفلسفية على إختلافيها , فمن " الإنية و الغيرية " إلى " النمذجة " إلى " الدولة " ثم " رؤى العالم و أنظمة التواصل " و غيرها , , ,
شكرا مرة ثانية ReMaS على الطرح الهم جدا و المفيد , و لو كان قصير نوعا ما , لكن الشرح الي فيه كافي و يحث بدوره قارئه على مزيد البحث . . .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.remas.ba7r.org
ReMaS
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..
يا رب إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي..


انثى عدد المساهمات : 1762
تاريخ الميلاد : 18/05/1992
العمر : 24
الإقامة : فلسطين الحبيبة
البلد :
الأوسمة :
نقاط : 15945
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الورقة الشخصية
ريماس: 1

مُساهمةموضوع: رد: الاغتراب في المفهوم الفلسفي   الإثنين يونيو 23, 2008 11:06 pm

العفو منك أخي الأسيف
وبارك الله فيك
وجازاك الله خيرا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remas.ba7r.org
 
الاغتراب في المفهوم الفلسفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريماس :: 
المنتدى الأدبي و العلمي الثقافي
 :: قسم الفلسفة
-
انتقل الى: